ملامح التجديد في الشعر العربي.... فاتح الكيلاني

 (  ملامح  التجــــــــــديد  في الشــــعــرالعـــــربي  )

 القسم الثالث 

بقلم:  د . فالح الكيــــــــــــلاني

     وربما يخيل لاي احد أن الشعر لم يكن يستعصي لمن يريد ان يقوله  لكثرة الشعراء وحاجة المجتمع اليهم الا انه عصي على من لم تكن له موهبة شعرية او خبرة وربما احدهم يقول البيت والبيتين او القصيدة واخرى  يكتسبها في التعلم والدراسة ولكن  الشعر في  حقيقة الامر ما هو الا الهام تخبره المدارسة والتعلم وتشد من عضد الشاعر اليه  . 

 اما اغراض الشعر في الجاهلية  فكثيرة اذكر منها  ما يلي :

1- الحماسة والفخر :

       وتعني ذكر الشاعر الصفات التي تنبئ عن الحنكة والقوة               و الشجاعة وخوض غمار الحروب والاستهانة بالامور الصعبة ,والتغني بكل الصفات الانسانية واغاثة المحتاج  والشهامة والكرم وسداد القول والحلم والأنا ة الا انها في  الاغلب تنطوي على التفاخر وقد يخرج في بعض القصائد عن الحد المعقول الى المبالغة مثل قول الشاعر  عامر بن  طفيل العامري  يبالغ  مفتخرا  بقبيلته قيس عيلان  فيقول :-

  وما الارض الا قيس عيلان  اهلها   

                                        لهم ساحتاها  سهلها وحزونها

وقد نال افاق السموات مجدنا

                                       لنا الصحو  في افاقها وغيومها

او مثل قول عنترة بن شداد من معلقته :

هلاَّ سألتِ الخيلَ يـا ابنـةَ مالـكٍ   

 إن كنـــــتِ بمـــــا لـم تعلمـي

يخبركِ مـن شهـدِ الوقيعـةَ أننـي 

  أغشى الوغى وأعِفُّ عِندَ المَغنَمِ

ومـدجَّــجٍ كَـــرِهَ الـكـمـاةُ نـزالــه  

 لا ممـعـنٍ هـربــاً ولا مستـسـلـمِ

جـادت لـه كفـي بعـاجـل طعـنـةٍ  

 بمثّقـف صَــدقِ الكـعـوبُ مـقـوَّمِ

فشككـتُ بالرمـحِ الأصــمِّ ثيـابـهُ  

 ليـس الكريـمُ علـى القنـا بمُحـرَّمِ

او قول الشاعر  عمرو   بن كلثوم في قصيدته  المعلقة  : 

 ملأنـــا البــــر حتى  ضــــاق عنــــا 

                                     ومــاء البحـــر نملــؤه  ســــفينــــا

 اذا بلـــــغ الفطــــام لنـــــــا صبي 

                                                 تـخــــر له الجبـــابـر ســــــــاجدينا 

2- المديح :

        يعدد الشاعر في المديح جل الصفات الموجودة في الفخر  والحماسة  الا ان الشاعريتحدث في المديح  عن صفات الممدوح  الحسنة  ويثني عليها  بينما في الفخر يتحدث عن نفسه او عن الممدوح او قومه  ومحامدهم  ومفاخرهم .

      والمديح الجاهلي يمتاز بالصدق في القول فيما  يصف به  ويتحدث عن الممدوح  وربما يخرج في بعض الاحيان عن المالوف  الى حد المبالغة  كما فعل الشاعر زهير بن ابي سلمى  في مدحه _ الا انه صدح في  من  يستحق المدح والثناء  وصدق لما فيهم من خصال حميدة وانسانية عالية  ومرؤة  كبيرة .

  يقول  في مدح هرم بن سنان والحارث بن عوف :_      

    عظيمين في عليا معد هديتما

                                 ومن يستبح كنزا من المال  يعظم 

    فاصبح  يجري فيهم من  تلادكم 

                                      مغانم شتى بين افال  ومزنم 

         ومن   المدح  هناك  المدح  الحقيقي  الذي  ليس  فيه مبالغة  والمدح لطلب العفو والمغفرة اواستجدائها  وقد خرج النابغة الذبياني  والاعشى في  مدحهما عن المالوف  الى حد كبير  باتخاذهم المدح وسيلة  للتكسب بالشعر و معيشة لهم  ومهنة . وقد جاب كل منهم مناطق عديدة لمدح الاشخاص   وكسب المال وتجلى في هذا النوع من المدح المبالغة فيه  الى حد  الاستجداء وطلب المال والتكسب  لاجل العيش وهذا يتجلى في شعر النابغة الذياني في مدح  الملك النعمان  بن المنذر  ملك الحيرة انذاك  فيقول:

         فانك شمس والملوك كواكب

                                         اذا طلعت لم يبد منهن  كوكب 

           فان اك مظلوما فعبد  ظلمته 

                                       وان تك   ذا عتبى  فمثلك يعتب

 والعتبى= الرضا ويعتب : يصفح  ويتجاوز عن ذنب معين 

 3- الرثاء :

       والرثاء  ذكر الميت وصفاته الحسنة ونعته بكل الصفات الحميدة الموجودة فيه  من شجاعة واقدام وعزيمة  وكرم  ووفاء  وحماية للجار  ونسب  عال  وصواب الراي  باسلوب ينم عن التاثر بحادثة الموت  وعاطفته اتجاه الميت مع الاسف عليه و استظهار الغم والحزن والهم الذي  يلحق الشاعر جراء الفقد وقد يكون عزيزا  عليه او في قومه  .

       ومن اشهر شعراء الرثاء الجاهليين  لبيد  والمهلهل الذي رثى اخاه  كليب حين قتل ’ لاحظه   يقول:

     كليب   لاخير في الدنيا ومن فيها

                                              ان انت خليتهــــا فيمن  يخليها

ومن أمثلة الرثاء ايضا قول متمم بن نويرة في رثاء أخيه مالك :

لقد لامني عند القبور علـى البكـا

   صديقي لتذرافِ الدموع السوافكِ

فـقـالَ أتبـكـي كــل قـبــرٍ رأيـتــهُ   

 لقبرُ ثوى بيـن اللـوى فالدكادكـكِ

فقلتُ له: إنَّ الشجا يبعثُ الشجـا 

   فدعـنـي فـهـذا كـلـه قـبــرُ مـالــكِ

*

  4- الغزل والتشبيب :

       وفيه الشاعر  يتغزل  بمن  يحب  ويهوى  فيذكر حبه وغرامه  وهيامه بمن يحب  والام الفراق  ويذكر الشوق  والبين والوله  القاتل  ومنها  الوقوف على الاطلال  وبكاء  الحبيب   وذكراه  ويمتاز هذا الغرض بالعاطفة الصادقة  المتدفقة من قلب المحب كالشلال المتناثر المياه  شعرا  فياضا  وبالاحاسيس النبيلة المعبرة عما في قلب الشاعر من حب  لمن يحب  وقد دأب شعراء العربية  وخاصة في العصر الجاهلي ان يستفتحوا قصدائدهم بالغزل  فهذا الشاعر الحارث يقول في مطلع قصيدته او معلقته:              :       

     اذنتنا   ببينها   اســـــماء                 رب ثاو  يمل منه الثواء

      الا  ان بعض الشعراء  اتخذوا  هذا الشعر  للهو وسرد المغامرات ومطارة النساء فكان ان ظهر  في شعرهم شئ من المجون  والخلاعة لاحظ قول الشاعر  امرىء القيس  يتغزل  فيقول :-

  افاطم  بعض هـــــــذا  التدلل       

                                  ان كنت ازمعت هجري فاجملي

    اغرك مني ان حبــــك  قاتلي

                                        وانك مهما تامري القلب  يفعل

   وما ذرفت عيناك الا  لتضربي 

                                            بسهميك في اعشار قلب  مقتل 

اوقول الشاعر المنخل اليشكري  في الغزل الحسي :

ولـقـد دخـلـتُ عـلـى الفـتـاة                         الخــــــدرَ في اليوم المطير

الكاعـب الحسـنـاء تـرفـلُ  في                     الدمســـــــتقِ وفـي الحريـرِ

فدفعتهــا.. فتدافعت                                  مشـى القـطاة إلـى الغديــر

ولثمتهـــا فتنفـست                                  كتنفـس الظبــى الغريـــــر

فدنت.. وقـالت: يا                              منخَّـل ما بجســـمك من حرور؟

ما شف جسمى غير جسمك،                              فاهدئى عنى وسيرى

        مع العلم ان بعض الشعراء اختص في قول الشعر الغزلي بمن احب ولم يقل في غيره  وهم الشعراء العاشقون  ومنهم الشاعر عبد الله بن عجلان النهدي يقول لحبيبته هند :          

الاَ أَبلِغَا هِنداً سَلامِي وَإِن نَأَت

                                       قَلبِي بِها مُذ شَطَّتِ الدَّارُ مُدنَفُ

وَلَم أَرَ هِنداً بَعدَ مَوقِفِ سَاعَةٍ

                                            بأَنعَمَ من أهلِ الدِّيَــــــارِ تُطَوِّفُ

أَتَتَ بَينَ أَترَابٍ تمايَسُ إِذ مَشَت

                                     دَبِيبَ القَطَا أَوهُنَّ مِنهُن وألطف

يَبَاكِــــرنَ مِرآت جَلِيًّـــــــا وَدارَه

                                        ذَكِيًّا وبالأَيدِي مداك وَمِســـــوَفُ

أَشَارَت إلَينَا في حَيَاءٍ ورَاعَهَا

                               سَراةَ الضُّحَى مِنِّي عَلَى الحَيّ مَوقِفُ

وقالت تَبَاعَد يَا ابن عَمِّي فَإِنَّنِي

                                        مُنيِتُ بِذِي صَــــولٍ يغــــتارُ ويَعنُفُ

.

  يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــع

.

امـــير البيـــــــــــــــــان العربي

د. فالح نصيف الحجية الكيلاني

العراق -  ديالى - بلــــــد روز

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلك الزوجة الحكيمة... للا ايمان الشباني

سيدي... فاطمة الزهراء احمد

انا مسافر... محمد حمريط