سبعون عاما ونيف...زين المصطفى

سبعون عاما ونيف

لا يغير الله احوالنا  حتى….

-----------------------------------------------------------------------------

لا لن اعود الى البكاء فلم يعد لي

وقت  من عمري لكي ابكي لحالي

سبعون عاما قد قضيت وما فهمت

سوى حياة ماخلت  منه إرتجالي

ان قلت يوما قد فهمت بما  يدور

من امور حول  كوكبي  الجوال

قد كذبت وهذا ظني ليس الا

من خيال في خيال في خيالي

عشرون عاما كنت فيها على هوايا

اشعلت نارا في القصور وفي الموالي

غيرت فيها من الكواكب لون نجمي

كان حلمي ان يضئ  لنا  الليالي

اشعلت نارا في الظلام لكي تنير

طريق اهلي للصواب وقد أتى لي

كان ظني اني كنت على  سبيل

احرق الشوك الاليم على  الجبال

كان ظني ان اهلي في  ظناهم

قد يوالوا خطوي في دنيا المحال

كان ظني انني غيرت  فكرا

كان عقما فوق أرض او مقال

كان ظني انني احرقت عهدا

قاد اهلي للنكوص وللضلال

كان ظني كان ظني كان ظني

ان تصير الارض ملكا للرجال

سبعون عاما اوقدت فكري الغرير

بينت ان  الامور  بلا  عقال

بينت ان الحياة  لها  طواف

ليس تمشي كما نريد على التوالي

بينت ان الأمير اذا اراد

بقطيع شاة ان يسير الى الزوال

يمشي رأس خلف رأس في ثبات

يعطي رأسا للسيوف وللنصال 

بينت ان الحقوق  لمنه  اقوى

رغم وحي اوكتاب  او جذال

بينت ان الضعيف  له  عذاب

انى تحرك عقله  بين  الحبال

بل بينت ان النضال له  تواب

مااستعصى عز كان من رحم  النضال

سبعون عاما كم بكيت على حيوط

ما استجاب السور للدمع  المسال

ها أنا بعد السنين  أقول هذا

قد كفانا اليوم  من خوض القتال

كلب دار خاف من أمر رآه

كان اعثى من نباح او نزال

لم يعد يقوى على نبح  نذير

خاض ركنا واستوى تحت الظلال

لو جعلنا العقل في سير قويم

قد نكون اليوم في اوج  الجلال

غير انا انخذعنا في قرار

لم يسقنا الا للآني  المقال

فلنغير ما بفكرنا من جمود

ان اردنا ان نسير الى الاعالي

فلنغير مااستطعنا ان نغير

هو موت في السكون اذا يغالي

ولنكن في الدنيا عدلا  دون ميز

بين جنس بين دين في وصال

ولندع فكرا اساء  لنا  جميعا

شتت الاوصال في كل المجال

ولندع كرها يؤلف كم عنيد

ما جنى كره  سوى سود المآل

ما جنى كره سلاما  فيه نحيا

ماجنى غير المصائب في الليالي

من يبادر في الحياة بزرع عنب

سوف يجني من عناقيد  الدوالي

من يبادر في الحياة بزرع شوك

قد يصاب بأبر شوك في احتمالي


لن اعود الى البكاء فلم يعد لي 

غير نصح  للبعيد  وللاهالي

غيروا فكرا عقيما ليس يغني

من سغاب اوعذاب  او غلال

واذكروا إني نصحت بما رأيت

وبما علمت: بعد اعوام طوال

_____________________________________________

                   زين المصطفى بلمختار الجديدي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماللوطن... عبد الرزاق سعدة

سيد قلبي... ياس ياسمين

الحسود..خواطر بن قاقا