لامية العرب ولامية العجم.. بقلم الاديب احمد زكي

الطقطوقة السادسة والثلاثون....بعد المئة الاولي                   لامية العُرب  ولامية العجم.

رسالة وردتني من زميلي الغالي ، د.  نبيل حماتي من الاردن الشقيق ... فرايت ان ارد عليها... بطقطوقة

لاميه العُرب...  للشنفري...  من اجمل ما قاله شاعر جاهلي...
وهي لامية العُرب   لان قافيتها حرف اللام ، وقائلها عربي
ذلك لتمييزها عن لامية العجم  ولامية ابن الوردي وسيأتي ذكرهما

الشنفري... رجل  حر  ثائر غاضب قوي متحدي...  رافض لما اعتاده القوم... كافر بأفعالهم...
محبا للحرية...  مفكرا في الخروج علي كل مألوف....
وفوق كل ذلك شاعر... اي والله ...

اقيموا    بنوا امي    صدور مطيكم
                                        فإني الي    قوم  سواكم      لأميل ُ
وفي الارض منأي للكريم عن الاذي
                                         وفيها لمن   خاف( القلي)  متعزل ُ

رجل غاضب من قومه مفارق لهم  لا محالة  عازما علي الا يعود... فارض الله واسعة.....
ونفسه الابية لا تحتمل منهم هذا البغض وهذا الضيم....

  و( القلي )هو  الكُره والبغض.... قال تعالي :
ما ودعك ربك وما( قلي )
وقديما قال  شاعر حاله كحال كثيرون منا... يصف خروجه من وطنه ....
شاكيا ما لاقاه من شظف العيش وقسوة الحياة في مصرنا  ....
تلك المحروسة الجميلة ذات البحرين ابيضه واحمره.... التي عشقها.... فلم تبادله حبا بحب   :

واللهِ ما غادرتُ مصرَ  عن( قليً )لها
                                    واني   بشقي    شاطئيها    لعارف ُ
لكنها    ضاقت   عليّ         بأسرها
                                    ولم  تكن   الارزاقُ فيها     تُساعفُ
فكانت    كخل ٍ،  كُنت  ارجو   دنوُهُ
                                     واخلاقُهُ     تنأي به        وتُخالفُ

 وهذا البيت الاخير كحب من طرف واحد... فما اشقاه من مُحب وما اقساها من حبيب...
والي هنا اخذت كلمة( قلي ) حظها من الشرح

ونعود للشنفري الثائر علي قومه...هذا   الرجل ثائر علي ماذا ؟ ...
لم يثر من اجل مال اوجاه او  سلطه في القبيلة او حطام الدنيا.....
فكل هذا في نظره لا يساوي....
ثار الرجل لمبادئ واخلاق  يقدسها هو  ويمحقها قومه.... نتابعه يقول انا ماشي ماشي  :

لعمرِكَ ما في الارض ضيق علي امرئ
                              سري    راغبا او   راهبا    وهو يعقلُ

ثم يهدد قومه... انه اذ غادرهم ولفظهم لسوءهم...
 فانه ذاهب لقوم  أُخر  ،  قوم ٌذوي سمو وسموق ..... يحبهم ويحبونه...
فمن هؤلاء القوم يا تُري ؟ ...
نتابع ما قاله السيد  شنفري.... وانظر الي صلابة هذا البيت وشدة الفاظه وصعوبتها :

ولي دونكم أهلون  سِيدٌ عملس ٌ
                                   وأرقط  ُ  زُهلُولٌ     وحوبَاءُ جَيألُ

والسيد هو الاسد..... والعملس السريع،.....
والارقط  هو النمر..... والزهلول اي الاملس، لان ارقي انواع الجلد الاملس هو للنمر....
والجيأل  الضبع..... وعرفاء لوجود شعر كثيف حول الرقبه كمثل عرف الفرس....

اهؤلاء قومك الجدد يا سيد شنفري..... الاسد والنمر والضبع....  طب ليه كده    ؟
قال :لانهم  الاهل  اللي بصحيح  وعندهم اخلاق

هم الاهل،  لا مستودِع السر بذائع
                                    لديهم ، ولا الجاني بما جرّ   يُخذل ُ

اه... هنا فهمنا.... فالاهل الصادقون الاوفياء هم  الذين يؤتمنون علي السر، فهم لا يذيعونه... بل ولا يخذلون من يستجير بهم
آه إذن هي الاخلاق يا عزيزي...  ومن اجلها كانت غضبتك المُضرية....

وما ذاك الا بسطة عن    تفضلٍ
                                  عليهم،  وكان الافضل المتفضلُ
ثلاثة اصحابٌ        فؤاد مشيع
                                 وابيض اصليت   وصفراء عيطلُ

المشيع اي الشجاع.... والاصليت السيف.... والعيطل القوس
يقول الرجل ببساطة   :
.... انه ما دام لي ثلاثة اصحاب.... القلب الحامي.... والسيف الماضي…… والقوس الحاني ...
فلا ابالي بفراق  قومي... فهم  لا يثمر فيهم المعروف ولا يرتجي منهم فائدة....

هي قصيدة متينة رصينة كثيرة الغريب ...
ولا غرو فقد نشأ الشنفري في اهل بادية.... يعيشون في صحراء ليس بينها وبين الحضارة اتصال ....
 حياة خشنة قاسية ذو عنفوان.... وتحس تحت تلك الخشونة بقلب ينبض بالرقة وكريم الاخلاق

هذا ما داعب خيالي.... حين قرأت رسالة صديقي د.  نبيل حماتي ....
وفيها ذكر للشنفري.... المتوفي سنة 511 ميلادي ...
واذا كانت قصيدته يطلقون عليها لامية العُرب...
فهناك  قصيدة لاميه  اخري .....
هي لامية العُجم للطغرائي     455-513  هجرية... ومطلعها:

اصالة الرأي صانتني     عن  الخطلِ
                                 وحلية الفضل زانتني     لدي العطلِ

انظر هنا الي لغة سهلة فيها نعومة ..... متأثرة بالترف ولين العيش
واخونا الطغرائي هذا..... مفارق لجماعته ايضا ... فالزوراء هي بغداد

فيم الاقامة      بالزواراء   لا سكني
                                 بها ،  ولا ناقتي   فيها     ولا جملي
فلا صديق    اليه     مشتكي حزني
                                 ولا انيس   اليه        منتهي   جزلي
حب السلامة    يثني    عزم  صاحبه
                                  عن المعالي ويغري المرئ بالكسل ِ
اعلل النفس     بالامال        أرقبها
                                  ما اضيق العيش   لولا فسحة الامل ِ

نعم ما  اضيق العيش  لولا فسحة الامل ِ....  حكمة  كثير ما نرددها لجمالها

اما لامية ابن الوردي  فكلها في الحكمة … وكريم الفعال

اعتزل ذِكرَ الأغاني والغَزَلْ * * *
                            وقُلِ الفَصْلَ وجانبْ مَـنْ هَزَلْ
واتـرُكِ الغادَةَ لا تحفلْ بها * *
                              . تُـمْسِ فـي عِزٍّ رفيعٍ وتُجَل.
اطـرحِ الدنيا فمنْ عاداتها* * *
                             تخفِضُ العاليْ وتُعلي مَنْ سَفَلْ
كمْ شجاعٍ لم ينلْ فيها المنى * * *
                           .       وجبـانٍ نـالَ غاياتِ الأملْ
فاتـركِ الحيلةَ فيها واتَّكِلْ * * *
                                  إنـما الحيلةُ فـي تركِ الحِيَلْ

لا تقلْ أصلي وفَصلي أبداً إنما* *
                                   * أصلُ الفَتى ما قـد حَصَلْ
‍إنـما الوردُ منَ الشَّوكِ وما * * *
                                   يَنـبُتُ النَّرجسُ إلا من بَصَلْ
‍قيمـةُ الإنسانِ مـا يُحسنُهُ * * *
                                     أكثـرَ الإنسـانُ منـهُ أمْ أقَلْ
‍وتغاضى عـن أمورٍ إنـه لـم* *
                                    * يـفُزْ بالحمدِ إلا من غَفَلْ
دارِ جارَ السُّوءِ بالصَّبرِ وإنْ * * *
                                لـمْ تجدْ صبراً فما أحلى النُّقَلْ

‍جانِبِ السُّلطانَ واحذرْ بطشَهُ * * *
                                  لا تُـعـانِدْ مَنْ إذا قـالَ فَعَلْ
قَصِّرِ الآمـالَ فـي الدنيا تفُزْ * * *
                                   فدليـلُ العقلِ تقصيرُ الأملْ
‍وصـلاةُ اللهِ ربـي كُلّما * * *
                                 طَلَـعَ الشمسُ نهـاراً وأفـلْ
للذي حازَ العُلى من هاشمٍ * * *
                              أحمدَ المختارِ من سـادَ الأوَل

وهذا ما تيسر قوله
فســلام ٌ عليكم     ،    وســلام ٌ لكم     ،     ودمتم سًــالمين

د.  احمد زكي
المنصورة الجميلة....  مصر المحروسة

........................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماللوطن... عبد الرزاق سعدة

سيد قلبي... ياس ياسمين

الحسود..خواطر بن قاقا