النص المرن… مقالة للاديب قريب المعوض

النص المرن
--------------
الأدب هو اﻻيقونة التي يحركها مؤشر الأحاسيس والإنفعالات الداخلية للكاتب فتظهر فيه بواطن الجمال وملامح الأسر والجذب الوجداني للمتلقي..
فالمرونة الأدبية  تكمن في مهارة الكاتب بإسقاط سعة خياله الجبارة على النصوص الأدبية بحيث يكون لها أبعاد تصويرية ولغوية وبلاغية ذات زوايا قرائية وتحليلية مختلفة تسمح لكل قارئ تفصيل فهمه لهذا النص على حسب الرؤيا او الزاويا التي رأها بها..
فالنص المرن لا تكون فكرته صورة نمطية يتفق في تحليلها كل القراء بل تكمن فيه عمق الفكرة وتلاعب الكاتب بالالفاظ حتى يمتلك عنصر الدهشة لناصية المتلقي فيصاب بالذهول الإغمائي  والعقل حضور.
وهنا تكون المتعة ..وهنا يكون للمتلقي مجال ان يتجول في حديقة هذا النص المهول ليستنشق عبير صور وتحليلات متباينة الملامح ولكنها تتفق في المضمون ..فالنص المرن كالزهرة (الهجين) اصلها واحد والوانها مختلفة وهذا يفرق كثيرا من زهرة واحدة وبلون واحد..
فالوحدة الموضوعية للنص الاحادي الفكرة  غالبا ما تعتقل ذهن المتلقي وتحصره فيها بحيث ﻻ تترك له مجال لكي يخرج من عباءة فكرة الكاتب الموجهة والموجهة له,,, فحينها يشعره بالضيق والملل فلا يلبث ان يغادر الجو الخانق إلى مجال أرحب يستحوذ على جموح خياله ..فالنفس تستقطبها الحرية الإبداعية في النصوص لأنها تترك له حرية التصور والتحليل بطريقة ربما تكون مغايرة .

كتبه : قريب العوض.
-------------------------

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماللوطن... عبد الرزاق سعدة

سيد قلبي... ياس ياسمين

الحسود..خواطر بن قاقا