في الثورة… مقالة للاديب غسان دلل

في الثورة..
في الثورة الدعوة للتعقل لا تعني التراجع والاستسلام.. وإنما تعني التخطيط وحساب الخطوات..والمنحى السلمي لا يعني التوقف عن التظاهر وعدم مواجهة النظام.. وإنما تعني أن هناك إجراءات أخرى وتنوع في الأساليب  والمواجهات ومنها.. الإضراب العام المؤقت أو المفتوح..ومنها الدعوة إلى اجتماعات شعبية عامة تقوم فيها القيادة بالتعبئة والتوعية وتوجيه الناس..وتحديد الأهداف..ومنها إنتخاب قيادات محلية وفرعية واعم..هذا وأنني أرى أن من أهم مطالب المتظاهرين الآن هو..
     المطالبة بتجميد حسابات رئيس الوزراء..والوزراء والنواب الحالين والسابقين..وكل من شغل منصب مهم عام وكذلك حسابات قادة الجيش والأمن العام لأخر عشرة سنوات باستثناء مبالغ بسيطة لتصريف أمور الحياة.. وكذلك تجميد الحسابات التي تزيد عن مبلغ يساوي ماية الف دولار مثلا..باستثناء المبالغ الضرورية للاستيراد..
          هذا ولا يخفى على أحد أهمية مثل هذه الدعوة التي تمنع تهريب رؤوس المال وخاصة ما تمت حيازته بطرق غير مشروعة وكذلك منع الفاسدين من إنفاق المال على قوى الثورة المضادة.. وكذلك فيه اهم إختبار لجدية الحكومات فيما طرحته من مشاريع للإصلاح ومنع الفساد...
        هذه خطوة أولى يجب أن يليها قانون يجبر المواطنين على تحويل ارصدتهم في الخارج إلى بنوك وطنية في البلاد باستثناء مبالغ بسيطة يتم تحديدها بقانون..وبعكس ذلك يتم منعهم من مغادرة البلاد على سبيل المثال..
       هذه مطالب محددة وقابلة للتنفيذ ومجرد خطوة على الطريق الطويل لنجاح الثورة ، إن أمكن دون دماء أو دون المزيد منها  فنحن شعب بحاجة إلى إصلاح العلاقات التي افسدها الفاسدين من الحكام والغريب الذي يقف بعداءه وخبثه وماله الملوث على الحدود والأبواب..

غسان دلل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماللوطن... عبد الرزاق سعدة

سيد قلبي... ياس ياسمين

الحسود..خواطر بن قاقا