ومضات في البلاغة والنحو للكاتب بركات الساير العنزي

بركات الساير العنزي
من كتابي :
ومضات في النحو والبلاغة والأدب
43-الإيجاز في الكلام

....الإيجاز في الكلام من مقومات اللغة العربية وجمالها ،وقيل خير الكلام ماقل ودل وقالت العرب : البلاغة في الإيحاز .لأن الإيجاز يدل على فصاحة المتكلم وقدرته على الكلام وإيصال معناه دون الإطناب بما لا يفيد . وهو ذكر المعاني الكثير في ألفاظ قليلة ،وضربت الأمثال لاختزال كلام كثير ، وعند جهينة الخبر اليقين ،وإن القول ماقالت حذام .ويطلب الإيجاز لسهولة الحفظ والتخفيف من صعوبة الفهم وبعدا عن الضجر والملل . وقد يكون الايجاز بالقصر ،كان نقول كلاما قليلا ولكن معانيه كببرة ،مثل : ( قل هو الله أحد) حذف كثير من الكلمات فهو الله الواحد الأحد لاشريك له ، مالك الكون ... ( لله الأمر من قبل ومن بعد ) الأمر هنا له معان كبيرة وكثيرة في الحياة. ( ولكم في القِصاص حياة يا أولي الألباب ) والقِصاص يعني كل أحكام الشرع والقانون وتطبيق الأحكام بين التاس لحفظ العدل .و التعبير عن الأفكار الواسعة و المعاني الكثيرة بأقل عدد من الألفاظ . والإيجاز نوعان : أ-الإيجاز بالقصر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معان كثيرة من غير حذف .
ب - الإيجاز بالحذف : ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع تمام المعنى ....وقد يكون الإيجاز بالحذف ،أحذف كلمة أو جملة ،كأن أسأل من الطارق ؟ فيجيب أحمد ،حذف المبتدأ أنا ،لاحاجة لذكره . ورد في القرٱن : (واسأل القرية التي كنا فيها) أي اسأل أهل القرية . وقوله تعالى : (وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ) حذف الصفة كلمة صالحة .
وهنا يظهر لنا سبب خرق السفينة من قبل نبي الله موسى ، فقد خرقها ليعيبها فلا يغتصبها الملك الظالم .وحذف جمل كما ورد في قصة موسى وابنة شعيب . وحذف الفعل (ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ) أي خلقهن الله حذفت كلمة خلقهن .(وقالت يأبت أستأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين) بعد حذف جمل القصة مع موسى ، وحذف هنا المفعول به الرجل بدلالة الصفة القوي ،،
وقوله تعالى : (وٱتينا ثمود الناقة مبصرة) بعض الأخوة يفكر أن الناقة ترى بعيونها .
والحقيقة ليس هذا المقصود ،فقد حذف كلمة ٱية اي معجزة ويصبح المعنى معجزة واضحة.
..الإيجاز مطلب في اللغة لدفع السأم والملل إذا لم يكن هناك حاجة للإطناب . قال عنترة : فاسألي الخيل ياابنة مالك **** إن كنت جاهلة بما لم تعلمي اي اسألي فرسان الخيل ،،فليس من المعقول أن تكلم عبلة الفرس . ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) حذف المفعول به ،أي كلوا الطعام ، واشربوا الشراب. والإيجاز مطلوب في مواضع كثيرة لأهميتها ، فهو مطلوب ممن يتكلم مع الملوك وأصحاب المقام من باب الاحترام والتقدير والهيبة . كماهو مطلوب في مواقف الشكر والاعتذاروفي الوعد والوعيد والعتاب والتوبيخ وفي الشكوى والاستعطاف .
( إن تنصروا الله ينصركم ) والتقدير : دين الله فقد حذف كلمة دين وهي المضاف ( لله الأمر من قبل ومن بعد )وحذف كلمة ذلك ، أي قبل ذلك وبعد ذلك.بركات الساير العنزي
من كتابي :
ومضات في النحو والبلاغة والأدب
43-الإيجاز في الكلام

....الإيجاز في الكلام من مقومات اللغة العربية وجمالها ،وقيل خير الكلام ماقل ودل وقالت العرب : البلاغة في الإيحاز .لأن الإيجاز يدل على فصاحة المتكلم وقدرته على الكلام وإيصال معناه دون الإطناب بما لا يفيد . وهو ذكر المعاني الكثير في ألفاظ قليلة ،وضربت الأمثال لاختزال كلام كثير ، وعند جهينة الخبر اليقين ،وإن القول ماقالت حذام .ويطلب الإيجاز لسهولة الحفظ والتخفيف من صعوبة الفهم وبعدا عن الضجر والملل . وقد يكون الايجاز بالقصر ،كان نقول كلاما قليلا ولكن معانيه كببرة ،مثل : ( قل هو الله أحد) حذف كثير من الكلمات فهو الله الواحد الأحد لاشريك له ، مالك الكون ... ( لله الأمر من قبل ومن بعد ) الأمر هنا له معان كبيرة وكثيرة في الحياة. ( ولكم في القِصاص حياة يا أولي الألباب ) والقِصاص يعني كل أحكام الشرع والقانون وتطبيق الأحكام بين التاس لحفظ العدل .و التعبير عن الأفكار الواسعة و المعاني الكثيرة بأقل عدد من الألفاظ . والإيجاز نوعان : أ-الإيجاز بالقصر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معان كثيرة من غير حذف .
ب - الإيجاز بالحذف : ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع تمام المعنى ....وقد يكون الإيجاز بالحذف ،أحذف كلمة أو جملة ،كأن أسأل من الطارق ؟ فيجيب أحمد ،حذف المبتدأ أنا ،لاحاجة لذكره . ورد في القرٱن : (واسأل القرية التي كنا فيها) أي اسأل أهل القرية . وقوله تعالى : (وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ) حذف الصفة كلمة صالحة .
وهنا يظهر لنا سبب خرق السفينة من قبل نبي الله موسى ، فقد خرقها ليعيبها فلا يغتصبها الملك الظالم .وحذف جمل كما ورد في قصة موسى وابنة شعيب . وحذف الفعل (ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله ) أي خلقهن الله حذفت كلمة خلقهن .(وقالت يأبت أستأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين) بعد حذف جمل القصة مع موسى ، وحذف هنا المفعول به الرجل بدلالة الصفة القوي ،،
وقوله تعالى : (وٱتينا ثمود الناقة مبصرة) بعض الأخوة يفكر أن الناقة ترى بعيونها .
والحقيقة ليس هذا المقصود ،فقد حذف كلمة ٱية اي معجزة ويصبح المعنى معجزة واضحة.
..الإيجاز مطلب في اللغة لدفع السأم والملل إذا لم يكن هناك حاجة للإطناب . قال عنترة : فاسألي الخيل ياابنة مالك **** إن كنت جاهلة بما لم تعلمي اي اسألي فرسان الخيل ،،فليس من المعقول أن تكلم عبلة الفرس . ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) حذف المفعول به ،أي كلوا الطعام ، واشربوا الشراب. والإيجاز مطلوب في مواضع كثيرة لأهميتها ، فهو مطلوب ممن يتكلم مع الملوك وأصحاب المقام من باب الاحترام والتقدير والهيبة . كماهو مطلوب في مواقف الشكر والاعتذاروفي الوعد والوعيد والعتاب والتوبيخ وفي الشكوى والاستعطاف .
( إن تنصروا الله ينصركم ) والتقدير : دين الله فقد حذف كلمة دين وهي المضاف ( لله الأمر من قبل ومن بعد )وحذف كلمة ذلك ، أي قبل ذلك وبعد ذلك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماللوطن... عبد الرزاق سعدة

سيد قلبي... ياس ياسمين

الحسود..خواطر بن قاقا